منتديات أجيال الكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أجيال الكمبيوتر

برامج....صور....فديو...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقف بعض أهل الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine khaldi
Admin
amine khaldi


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
الموقع : www.mohamedkhaldi.page.tl

موقف بعض أهل الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: موقف بعض أهل الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم   موقف بعض أهل الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس سبتمبر 03, 2009 12:04 pm

اليهود لعنهم الله يعرفونه ويكفرون به

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن رجال من قومه ، قالوا ‏‏:‏‏ إن مما دعانا إلى الإسلام ، مع رحمة الله تعالى وهداه لنا ، لما كنا نسمع من رجال يهود ، وكنا أهل شرك أصحاب أوثان ، وكانوا أهل كتاب ، عندهم علم ليس لنا ، وكانت لا تزال بيننا وبينهم شرور ، فإذا نلنا منهم بعض ما يكرهون ، قالوا لنا ‏‏:‏‏ إنه قد تقارب زمان نبي يبعث الآن نقتلكم معه قتل عاد وإرم فكنا كثيرا ما نسمع ذلك منهم ‏‏.‏‏

فلما بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم أجبناه ، حين دعانا إلى الله تعالى ، وعرفنا ما كانوا يتوعدوننا به ، فبادرناهم إليه ، فآمنا به ، وكفروا به ، ففينا وفيهم نزل هؤلاء الآيات من البقرة ‏‏:‏‏ ‏‏ «‏‏ ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم ، وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا ، فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به ، فلعنة الله على الكافرين ‏‏» ‏‏ ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ يستفتحون ‏‏:‏‏ يستنصرون ، ويستفتحون أيضا ‏‏:‏‏ يتحاكمون ، وفي كتاب الله تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏ «‏‏ ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ‏‏» ‏‏ ‏‏.‏‏


سلمة يذكر حديث اليهودي الذي أنذر بالرسول صلى الله عليه وسلم

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف عن محمود بن لبيد أخي بني عبدالأشهل عن سلمة بن سلامة بن وقش ، وكان سلمة من أصحاب بدر ، قال ‏‏:‏‏ كان لنا جار من يهود في بني عبدالأشهل ، قال ‏‏:‏‏ فخرج علينا يوما من بيته حتى وقف على بني عبدالأشهل - قال سلمة ‏‏:‏‏ وأنا يومئذ من أحدث من فيه سنا ، علي بردة لي ، مضطجع فيها بفناء أهلي - فذكر القيامة والبعث والحساب والميزان والجنة والنار ؛ قال ‏‏:‏‏ فقال ذلك لقوم أهل شرك أصحاب أوثان ، لا يرون أن بعثا كائن بعد الموت ؛ فقالوا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان أوترى هذا كائنا ، أن الناس يبعثون بعد موتهم إلى دار فيها جنة ونار يجزون فيها بأعمالهم ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ، والذي يحلف به ، ولودّ أن له بحظه من تلك النار أعظم تنور في الدار ، يحمونه ثم يدخلونه إياه فيطينونه عليه ، بأن ينجو من تلك النار غدا ؛ فقالوا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان ‏‏!‏‏ فما آية ذلك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نبى مبعوث من نحو هذه البلاد ، وأشار بيده إلى مكة واليمن ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ ومتى تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فنظر إلي وأنا من أحدثهم سنا ، فقال ‏‏:‏‏ إن يستنفد هذا الغلام عمره يدركه ‏‏.‏‏

قال سلمة ‏‏:‏‏ فوالله ما ذهب الليل والنهار حتى بعث الله محمدا رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو حي بين أظهرنا ، فآمنا به ، وكفر به بغيا وحسدا ، قال ‏‏:‏‏ فقلنا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان ألست الذي قلت لنا فيه ما قلت ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ بلى ، ولكن ليس به ‏‏.‏‏


ابن الهيبان اليهودي يتسبب في إسلام ثعلبة وأسيد ابني سعية
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف عن محمود بن لبيد أخي بني عبدالأشهل عن سلمة بن سلامة بن وقش ، وكان سلمة من أصحاب بدر ، قال ‏‏:‏‏ كان لنا جار من يهود في بني عبدالأشهل ، قال ‏‏:‏‏ فخرج علينا يوما من بيته حتى وقف على بني عبدالأشهل - قال سلمة ‏‏:‏‏ وأنا يومئذ من أحدث من فيه سنا ، علي بردة لي ، مضطجع فيها بفناء أهلي - فذكر القيامة والبعث والحساب والميزان والجنة والنار ؛ قال ‏‏:‏‏ فقال ذلك لقوم أهل شرك أصحاب أوثان ، لا يرون أن بعثا كائن بعد الموت ؛ فقالوا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان أوترى هذا كائنا ، أن الناس يبعثون بعد موتهم إلى دار فيها جنة ونار يجزون فيها بأعمالهم ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ، والذي يحلف به ، ولودّ أن له بحظه من تلك النار أعظم تنور في الدار ، يحمونه ثم يدخلونه إياه فيطينونه عليه ، بأن ينجو من تلك النار غدا ؛ فقالوا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان ‏‏!‏‏ فما آية ذلك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نبى مبعوث من نحو هذه البلاد ، وأشار بيده إلى مكة واليمن ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ ومتى تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فنظر إلي وأنا من أحدثهم سنا ، فقال ‏‏:‏‏ إن يستنفد هذا الغلام عمره يدركه ‏‏.‏‏

قال سلمة ‏‏:‏‏ فوالله ما ذهب الليل والنهار حتى بعث الله محمدا رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو حي بين أظهرنا ، فآمنا به ، وكفر به بغيا وحسدا ، قال ‏‏:‏‏ فقلنا له ‏‏:‏‏ ويحك يا فلان ألست الذي قلت لنا فيه ما قلت ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ بلى ، ولكن ليس به ‏‏.‏‏


صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإنجيل
يحنس الحواري يثبت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم من الإنجيل

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقد كان ، فيما بلغني عما كان وضع عيسى بن مريم فيما جاءه من الله في الإنجيل لأهل الإنجيل من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما أثبتت يحُنَّس الحواري لهم ، حين نسخ لهم الإنجيل عن عهد عيسى بن مريم عليه السلام في رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم أنه قال ‏‏:‏‏ من أبغضني فقد أبغض الرب ، ولولا أني صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلي ، ما كانت لهم خطيئة ، ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزونني ، وأيضا للرب ، ولكن لا بد من أن تتم الكلمة التي في الناموس ‏‏:‏‏ أنهم أبغضوني مجَّانا ، أي باطلا ‏‏.‏‏ فلو قد جاء اُلمنْحَمَنَّا هذا الذي يُرسله الله إليكم من عند الرب ، وروح القدس ، هذا الذي من عند الرب خرج ، فهو شهيد علي وأنتم أيضا ، لأنكم قديما كنتم معي في هذا قلت لكم ‏‏:‏‏ لكيما لا تشكوا ‏‏.‏‏

والمنحمنا بالسريانية ‏‏:‏‏ محمد ، وهو بالرومية ‏‏:‏‏ البرَقْلِيطس ، صلى الله عليه و آله و سلم‏‏.‏‏

السيرة النبوية لإبن هشام_عبد الملك بن هشام المعافري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaldiamine.rigala.net
 
موقف بعض أهل الكتاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجيال الكمبيوتر :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: